كيف كيف

كيفية الوضوء

الوضوء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تجدزن في هدا الموضوع 
1-تعريف الوضوء 
2-حكم الوضوء 
3- حكم الوضوء
4-فرائض الوضوء
5-سنن الوضوء 
6-مستحبات الوضوء
7- نواقض الوضوء
8-كيفية الوضوء
9-الأبعاد التربوية للوضوء
10-كيفية الوضوء فيديو




أ ـ تعريف الوضوء : ما معنى الوضوء لغة وشرعا ؟
 الوضوء لغة هو النظافة والحسن وهو شرعا غسل أعضاء معينة من الجسم بالماء الطهور بكيفية معينة بنية رفع الحدث الأصغر لأجل أداء بعض العبادات كالصلاة .
ب ـ  حكم الوضوء : ما حكم الوضوء في الإسلام ؟ هو واجب لأداء عبادات كثيرة : صلاة, طواف, مس المصحف, تلاوة القرآن, سجود ....
 ج ـ 4 : ما هي فرائض الوضوء الواردة في الآية ؟ اذكروا فرائض أخرى .1 ـ  النية,  2 ـ غسل الوجه,3 ـ غسل اليدين إلى المرفقين,4 ـ مسح الرأس, 5 ـ غسل الرجلين إلى الكعبين,6 ـ الدلك, 7ـ الموالاة(الفور).
د ـ سنن الوضوء : ما هي سنن الوضوء ؟ 1 ـ غسل اليدين إلى الكوعين,2 ـ المضمضة,3 ـ الاستنشاق,4 ـ الاستنثار,5 ـ رد مسح الرأس,6 ـ مسح الأذنين,7 ـ ترتيب فرائض الوضوء .
ه ـ مستحبات الوضوء: ما الذي يستحب في الوضوء ؟ 1 ـ البسملة,2  ـ تقليل الماء,3 ـ الغسلتان الثانية والثالثة,4 ـ استعمال السواك,5 ـ السكوت أو ذكر الله,6 ـ البدء من مقدم العضو,7 ـ استقبال القبلة, 8 ـ البدء باليمين,9 ـ الدعاء بعد الانتهاء منه,10 ـ ترتيب السنن مع الفرائض.
و ـ نواقض الوضوء : ما هي الأشياء التي تفسد الوضوء ؟ ما يبطل الوضوء ويوجب تجديده:1 ـ خروج البول أو المذي أو الوذي ,2 ـ خروج الغائط أو الريح,3 ـ النوم الثقيل,4 ـ غياب العقل بسبب إغماء أو جنون,5 ـ الشك في نقض الوضوء,6 ـ الكفرأو الردة,7 ـ مس الأعضاء التناسلية بلا حائل .
ز ـ كيفية الوضوء كيف أتوضأ ؟
 كيفية الوضوء هي : أن تغسل يديك ثلاثا، وتتمضمض وتستنشق ثلاثا، والمضمضة: جعل الماء في الفم ومجه وطرحه. والاستنشاق : جذب الماء بالهواء إلى داخل الأنف. ثم تغسل وجهك ثلاثا. ثم تغسل يديك إلى المرفقين ثلاثا. ثم تمسح رأسك تقبل بيديك وتدبر ، وتمسح الأذنين، ثم تغسل رجليك إلى الكعبين ثلاثا، هذا هو الأكمل وقد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث في البخاري ومسلم رواها عنه عثمان وعبد الله بن زيد وغيرهما، وقد ثبت أيضا عنه في البخاري وغيره أنه توضأ مرة مرة، وأنه توضأ مرتين مرتين بمعنى أنه يغسل كل عضو من أعضاء الوضوء مرة، أو مرتين. 
ح ـ الأبعاد التربوية للوضوء :1 ـ نظافة الجسم وصيانته ,2 ـ العناية بالنظام والترتيب,3 ـ 
طاعة الله وتجديد العهد معه,4 ـ الاعتراف بالذنوب والاستغفار منها .
كيفية الوضوء فيديو


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

كيف

2016